الجمعة، 17 يونيو، 2011

إعلام السلطة .. ومهزلة الشفافية

يحاول الإعلام القريب من السلطة، كالإخبارية السورية، والمواقع الإلكترونية التي تحرر في سورية، الادعاء بأنه مهني ومحايد، ورغم أن لا أحد في سورية أو خارجها يصدق هذا الادعاء، إلا أنه فاجئني اليوم عبر موقع سيريا نيوز الذي يموله فراس طلاس ويشرف عليه نضال معلوف حين نشر أخبار التظاهرات من بدايتها، وكانت المفاجأة الكبرى حين نشر خبر تظاهرة حماة، والعلم السوري الذي رفعه أبطال حماة بطول 2500 متر حسب ما ورد من حماة، ومع أنه أنقص من الطول 100 متر، فأورده على أنه بطول 2400 متر إلا أنه كان مفاجأة على كل حال.
استفزني أحد التعليقات على الخبر، فعلقت بمناقشة موضوعياً آملاً أن يكون الحوار الذي يدعو إليه النظام أكثر فعالية على صفحات الإنترنت طالما لا يوجد الرصاص الذي يتحاورون به مع المتظاهرين، ولدى عودتي لمشاهدة هل تم نشر التعليق أم لا؟ فوجئت باختفاء الخبر تماماً من الصفحة الأولى لسيريا نيوز، وبعد البحث الدقيق، وجدته في الصفحة المخصصة لأحداث اليوم بعد تعديله وإلغاء حكاية العلم تماماً !! يعني المطلوب أن يظهر المتظاهرون كلهم كأنهم أصحاب أجندات أجنبية باعوا ضمائرهم ولا يرفعون العلم السوري.
من حسن حظي أنني أعرف الأساليب التي يعمل بها هذا الإعلام، لذلك احتفظت بصورة للخبر، ونسخة من رابطه (الذي يقود الآن إلى صفحة فارغة) قبل أن يتم حذفه من الموقع.
أدناه صورة للخبر الأول كما ظهر في الموقع مع رابطه، ثم صورة للخبر الجديد (في حالة نقحت عليهم المهنية وأرجعوه) مع رابط الخبر الجديد
وسلم لي على الشفافية.




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق